[sdnog] كيف اختفت شبكة فيسبوك من الانترنت

M Hfz m at mail.sd
Tue Oct 5 09:44:19 SAST 2021


كيف اختفت شبكة فيسبوك من الانترنت 

 

في يوم ٥ اكتوبر ٢٠٢١ الساعة ١٦:٥١ بالتوقيت العالمي اسم النطاق  facebook.com يسترجع رسالة تفيد بالفشل في مخدمات ال DNS. يبدو للوهلة الاولى ان هناك شي شيء حدث في مخدمات اسم النطاق الخاصة بشركات الاتصالات او المخدمات العامة مثل 1.1.1.1 الخاص بشركة كلاودفلير والذي تم ملاحظته بواسطة المهندسون في شركات الاستضافة والاتصالات. 
سرعان ما انتشر الخبر في شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل توتر وتم تأكيده بواسطة العديد من الشركات الاخرى. فيسبوك وخدماتها واتساب و انستقرام لا تعمل بصوة كلية. مخدمات اسم النطاق توقفت عن الاستجابة للطلبات اضافة الى أنه لا يمكن الوصول الى عناوين الانترنت للمبنى التحتية. تبدو كما ان هناك شخص قد سحب الكوابل من مركز بيانات فيسبوك وعزلها عن العالم بكل بساطة. 

خلفية: برتوكول ال BGP – Border Gateway Protocol يوفر آلية لتبادل معلومات التوجيه بين الانظمة المستقلة autonomous systems في شبكة الانترنت. الموجهات التي تشغل الانترنت لديها عدد هائل من قوائم التوجيه الممكنة لتوصيل اي حزمة في الأنترنت لوجهتها الاخيرة، بدون ال BGP لا يمكن ان يعمل الانترنت، يمكن ان نقول حرفيا ان شبكة الانترنت هي شبكة الشبكات مترابطة مع بعضها البعض بهذا البروتوكول. على سبيل المثال يمكن لشركة فيسبوك عن طريق بروتوكول ال BGP  للإعلان عن ما لديها من موارد شبكية للشبكات المرتبطة معها لذلك يمكن لهذه الشبكات وشركات الاتصالات ان تتعرف على طريق الوصول لموارد فيسبوك الحصول على محتوى الخدمة، الذي لم يكن ممكنا اثناء الحادث. 

اكدت شركة كلاودفلير في تمام الساعة ١٥:٥٠ بالتوقيت العالمي تلقت تحديثات كبيرة في قوائم التوجيه من فيسبوك وكانت بداية المشكلة حيث تم سحب عناوين مخدمات اسم النطاق الخاصة بشركة فيسبوك من قوائم التوجيه مما ادى الى فشل كلي في التعرف اي تسجيل يخص اسماء نطاقات فيسبوك. بذلك عزلت فيسبوك نفسها كليا من الانترنت. 
 

 

وهذا يعني ان عدم امكانية الوصول لمخدمات فيسبوك او ان المخدمات لا تستجيب لأسباب اخرى مما يؤدي بدورة الى ارجاع فشل في الخدمة واظهار رسالة خطاء في المتصفحات. 

بما أن خدمات ومواقع فيسبوك كبيرة جدا، من المتوقع ان تتضاعف الطلبات على مخدمات اسماء النطاق العامة مثل 8.8.8.8 و 1.1.1.1 الذي سوف يؤدي بدورة الى زيادة وقت الاستجابة او نفاذ الوقت في كثير من الاحيان. 
التأثير على الخدمات الأخرى: ذاد الاستخدام في الانظمة البديلة لفيسبوك مثل تلغرام. سيجنال وتويتر. هذا الحدث يؤكد بأن الإنترنت نظام معقد للغاية ومترابط يضم ملايين الأنظمة والبروتوكولات التي تعمل معًا لخدمة ما يقرب من ٥ مليار مستخدم حول العالم. 

في ٢١:٢٨ بالتوقيت العالمي عادت فيسبوك للعمل مجددا. 

 

المصدر: مدونة كلاودفلير 

 

-------------- next part --------------
An HTML attachment was scrubbed...
URL: <http://lists.sdnog.sd/pipermail/sdnog/attachments/20211005/6e0695a3/attachment.htm>
-------------- next part --------------
A non-text attachment was scrubbed...
Name: image001.png
Type: image/png
Size: 109448 bytes
Desc: not available
URL: <http://lists.sdnog.sd/pipermail/sdnog/attachments/20211005/6e0695a3/attachment.png>


More information about the sdnog mailing list